(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-8304727233445793", enable_page_level_ads: true }); itemscope='itemscope' itemtype='https://schema.org/WebSite'> ملخصات التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط 2017 -->
مدرستي في بيتي : Madrassati.me مدرستي في بيتي : Madrassati.me
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

ملخصات التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط 2017

تحضير شهادة التعليم المتوسط 
السنة الرابعة متوسط

ملخص التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط 2017

ملخصات التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط 2017


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، مرحبا بكم اعزائي في موقع مدرستي في بيتي ، نقدم لكم في هذا الموضوع ملخصات مادة التربية للسنة الرابعة متوسط ، تخص مادة التربية المدنية ، 24 درس ملخص تلخيصا بسيطا لتسهيل الحفظ .

ملخص التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط 

الدرس [1] ـ المجتمع الجزائري .
ـتعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون فيمنطقة معينة .
ـمقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .
ـانتماءاته : المغرب العربي,الوطنالعربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .
ـخصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عنالعرض,الحرية,الشجاعة .
ـتطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاومالاحتلال .

الدرس [2] ـ الدولة الجزائرية .
ـ تعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهمعلى إقليم جغرافي محدد .
ـنشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .
ـخصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهوريةديموقراطية,دولة القانون .
ـأركانها : الأرض,الشعب,السلطةالسياسية,السيادة الوطنية .

الدرس [3] ـ الدستور الجزائري .
ـتعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التيتنظم وتضبط نظام الحكم .
ـالديباجة : مقدمة أو مدخل .
ـالأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التيتحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديلالدستوري.
ـأهميته : يبين طبيعة النظام,ينظمالسلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .
ـواجبات المواطن : معرفةالدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .

الدرس [4] ـ الإدارة والمواطن : 
ـتعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفردوالجماعة .
ـأنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزيةمثل الوزارات و اللامركزية مثل الولاياتوالبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .
ـوظائف الإدارة العامة : الحمايةوالآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربةالآفات .
ـالإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التيتنظم سير الإدارات العامة .

الدرس [5] ـ السلطة التنفيذية .
ـتعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشطالسياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها
ـسلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسةالخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيسالحكومة ,توقيعالمراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطةالتنظيمية,الحفاظ على أمنالدولة .
ـصلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .
ـالوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاعمعين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصاديوالاجتماعي والثقافي .

الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية .
ـالبرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـالمجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عددأعضائه 380 ـمجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنواتيجدد نصف الأعضاء يتكون من 144عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلديةوالولائية والثلث يعينه رئيسالجمهورية .
ـمهام واختصاصات البرلمان: تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـسير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيسمجلس الآمة مدة 3 سنوات
ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائهـأهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسةالديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـتجسيد دولة القانون .

الدرس : [ 7 ] ـ السلطة القضائية .
ـ القضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلةالقضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات 
ـ المحاكم : جهاتابتدائية بالدوائر 
ـ مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولاياتللنظر في الاستئناف 
ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمالالمحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . - - من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .
ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل ,الانضباط المدني .

الدرس : [ 8 ] ـ المحكمة العليا .
ـالمحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمةلمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا
ـعرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوالشخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .
ـتشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـاختصاصاتالغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .
ـمدنية : مواد مدنية ـأحوال شخصية : مواد الأحوال ـاجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـالجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحصالطعون .

الدرس : [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
ـتعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوقالأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة
ـمضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ـالسياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , الحرية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .
ـاقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .

الدرس [ 10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان .
ـانتهاك الحقوق: النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة
ـحماية الحقوق : دوليا : نصوصقانونية داخل الأمم المتحدة ـإقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـوطنيا : بالدساتير والقوانين ـعلى مستوىالمنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية .


الدرس : [ 11 ] ـ الأمن والسلم .
ـالآمن : وضع يسوده النظام والاستقراروالثقة لحماية كرامة الإنسان ـأنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـالحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية
ـأهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـمخاطرالحروب: تسلح نووي , السباق نحو التسلح
ـالسلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحققبتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياةالكريمة والحقوق . ـالعنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم
ـأسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافيةـعلاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية
اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .


الدرس : [ 12 ] ـ حرية التعبير .
ـالتعبير : حرية الرأي والتفكير ـحريةالرأي : الاختلاف ضرورة ـحرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلوماتـحرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـمظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليموالتعلم . ـشروط حرية التعبير: الآمن , الابتعاد عن الفتنةوالتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـأهمية حرية التعبير : تنميةالاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.


الدرس : [ 13 ] ـ العمل النقابي .
ـالنقابة : تنظيم يكونه عمال المهنةالواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـالتنظيماتالنقابية بالجزائر :الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعددالنقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـأهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفلبالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج .


الدرس : [ 14 ] ـ الأحزاب السياسية .
ـالحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئتسعى للوصول إلى السلطة .
ـشروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستوروالقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب ومقره , برنامج الحزب , اللغةالوطنية .
ـأهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .
ـدوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـفي المعارضة : الرقابة والمحاسبة
ـأهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .


الدرس : [ 15 ] ـ العلم وتطور المجتمعات .
ـ العلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـالتكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:
المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصالوالإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .
ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .
ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غيرسلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .
ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.


الدرس : [ 16 ] ـ التكنولوجيا والبيئة .
ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجاربنووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .
ـالمحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسبابالتلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانينحماية البيئة , معاقبةالمخالفين .


الدرس : [ 17 ] ـ المكتبة وتثقيف المواطن .
ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظموترتب .
ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .
ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .
ـالمكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايامنها : اختزانالمعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة ,التسجيل علىالأقراص .
ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .


الدرس : [ 18 ] ـ الصحافة .
ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـوظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشراتجوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكلوعلاجها ـ الصحافةالمغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة .

الدرس : [ 19 ] ـ الأقمار الصناعية والاتصال .
ـالقمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاطالبرامج التلفزيةوالإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواعالأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس .
ـوظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف , البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عنالثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك .


الدرس : [ 20 ] ـ الانترنيت .
ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايينألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك .
ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه ,
ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسدالأخلاق .
ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدىمؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامجحاسبية .


الدرس : [ 21 ] ـ هيئة الأمم المتحدة .
ـالتأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـأهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حلالمنازعات , حظر استعمال القوة ,
ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامةأعضاؤها 188للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حقالرفض ( الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصاديوالاجتماعي : 54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانةالعامة .
ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة.


الدرس : [ 22 ] ـ منظمة اليونسكو.
ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئتعام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة .
ـأهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث , تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم , تدعيم حرية الإعلام .
ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة .


الدرس : [ 23 ] ـ جامعة الدول العربية والأليسكو .
ـ تعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945مقرها القاهرة ـأهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـالمبادئ : حظرالقوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء , المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة , الأمانةالعامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئتفي 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاءعلىالأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي .


الدرس : [ 24 ] ـ منظمة المؤتمر الإسلامي .
ـ تعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريقالمسجد الأقصى في 21/8/1969 ـ أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة , مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقريرالمصير , سيادةكل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,: ملوك ورؤساءالدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـالأمانةالعامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالةالأنباءالإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدنوعواصم الدولالإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسستعام 1978 .ـالأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية , الجامعةالإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامنالإسلامي :ـالأجهزة الطوعية : صندوق القدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب الفلسطيني .

المصدر : مدونة الجزائر 

موقع مدرستي في بيتي يتمنى لكم التوفيق والنجاح في شهادة التعليم المتوسط .

عن الكاتب

محمد دوس

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا

احصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي في بيتي : Madrassati.me

2016